تلخيص درس "أدب القضايا الوطنية و القومية" كاملاً لطلاب البكلوريا في سوريا – مادة اللغة العربية – 2021/2022 – مجاناً – من موقع Wiplax

تلخيص يشمل جميع الأسئلة المحتواة في الدرس الأول من الوحدة الأولى في كتاب اللغة العربية لطلاب البكلوريا في سوريا بشكل سؤال و جواب

أدب القضايا الوطنية و القومية

أدب القضايا الوطنية و القومية

ما الملامح الأولى للشعر القومي ؟ و أين ظهرت ؟

كان أشبه بالشعر الحماسي الذي عرفه العرب في عصورهم الغابرة

ظهر في مصر و الشام و العراق 

  • لم يكن الشعر الوطني أو القومي غرضاً مألوفاً لدى الشعراء حتى القرن التاسع عشر

الأدب القومي :

  • عرف الشعر القومي بنزعته العربية الصافية في الشام و العراق و المهجر 
  • من أوائل هؤلاء الشعراء الشاعر ( إبراهيم اليازجي )

لماذا اكتسبت قصيدة اليازجي أهمية خاصة ؟

  1. لأنها من بواكير الشعر العربي ذي النزعة القومية في عصر النهضة الحديثة
  2. قد تجلت فيها الفكرة القومية المشبعة بروح الثورة على الاحتلال العثماني
  3. و التمرد على الحكم الأجنبي
  4. و استمدت عناصرها من ماضي العرب المجيد و واقعهم الأليم

متى أخذت جذور الوعي القومي تعمق في النفوس ؟

في نهاية القرن التاسع عشر

أوائل الأدباء الذين حملو راية الشعر القومي ؟

  1. أ)- معروف الرصافي – ب)- جميل صدقي الزهاوي = من العراق
  2. ج)- عباس محمود العقاد = من مصر
  3. د)- خليل مطران - ه)- محمد الفراتي - و)- عبد الرحمن الكواكبي = من سوريا

ما المهمة التي تحملها هؤلاء الشعراء , تحدث عن دور عبد الرحمن الكواكبي ؟

  1. التبشير دون هوادة بالتحرر و الاستقلال
  2. إعلان الحرب على الاستبداد
  • رفض الاستبداد
  • فضح ممارساته
  • تحريض الجماهير للوقوف في وجه المستبدين 

  • * أول مراحل الثورة على الظلم الشعور به

الأدب الوطني :

الفترة التي ظهر فيها الأدب الوطني ؟

هي بعد الحرب العالمية الأولى

ما الظروف التي دعت إلى بروز أدب وطني ؟

  1. تبدل تبدل ملامح الحياة في البلاد العربية
  2. عدم تحقيق العرب ما كانوا يصبون إليه من وحدة البلاد و استقلالها
  3. الرزوح تحت الحكم الأجنبي في معظم الأقطار العربية
  4. صار كل همهم متجخاً إلى التخلص من هذا الحكم
  5. سعيهم للحصول على الاستقلال

ما هو الغرض من هذا الأدب ( الوطني ) ؟

الدفاع عن الوطن و استرجاع حقوقه المغتصبة بوصفه مبدأ من مبادئ الإنسانية

أغراض و سمات هذا الأدب ( الرئيسية ) ؟

تحرير الأوطان و تحقيق استقلالها و الحفاظ على هويتها و وجودها و روابطها

اذكر الأسباب التي أدت إلى حدوث تحول في مفهوم الوطن , و النتائج المترتبة على هذا التحول ؟

لأنه كان مرتبطاً بالعلاقة البشرية الإنسانية لا بالرابطة الجغرافية المكانية التي برزت في عصرنا الحاضر نتيجة وضع الحدود الفاصلة بين البلدان المختلفة

& نظراً لانقسام هذا الوطن الكبير دولاً مختلفة و اخضاعه للأجنبي

النتائج : 

  1. انفجار ثورات كثيرة تقاوم الاستعمار
  2. إفراز شعراء عبّروا عن مشاعر إنسانية عميقة غلبت عليها الروح الوطنية

أدت إلى : 

  1. إثارة النفوس على الظالمين
  2. التأكيد على ضرورة كفاحها من أجل الحرية و طرد المستعمر
  3. التأكيد على ضرورة التآزر و التضامن لاستعادة الحقوق المسلوبة

ما الأغراض التي تضمنتها – قصائد هذه المرحلة – الشعر الوطني بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ؟

  1. التحذير من المستعمر
  2. لفت النظر إلى ما يثيره من فتن و خلافات دينية - هدفها : تقسيم الوطن و في ظل الظلم و الجهل و الغفلة و التعصب و التخاذل و الانشقاق
  3. الدعوة إلى تصافي أبناء الوطن و تسامحهم و نبذ الأحقاد
  4. مواجهة التقسيم و التفرقة التي تنخر في جسد الأمة كالسوس

على ماذا نبه الشعر الوطني بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ؟

نبه على أن مواجهة العدو تكون بالسلاح الذي حاربونا به وهو العلم و التفكير الخلاق تحقيقاً للعدالة الإنسانية

بعد نيل البلاد حريتها و استقلالها برزت قصائد تتغنى بالتضحيات التي قدمها الشعب في سبيل نيل حريته و استقلاله

و من أمثلتها

تغني الشاعر " بدر الدين الحامد " بجلاء المستعمر الفرنسي عن سوريا عام (1946م)

مانحاً فرحه بالجلاء بالإعتزاز بالتضحيات التي قدمها السوريون في هذا السبيل

نشأة الأدب الفلسطيني :

علل نشأة الأدب الفلسطيني ؟

  1. اغتصاب فلسطين
  2. تشريد شعبها
  3. تعريض سكانها الآمنين للمذابح الجماعية

سم المراحل الثلاث لأدب القضية الفلسطينية , موضحاً سمات مرحلة النهوض الثوري ؟

قسم لثلاث مراحل : 

  1. أدب ما قبل النكبة في زمن الانتداب البريطاني
  2. أدب ما بعد النكبة مع إعلان الصهاينة كيانهم الغاصب على أرض فلسطين
  3. أدب المقاومة و مرحلة النهوض الثوري

سمات مرحلة النهوض الثوري ؟

  1. ألهبت قصائدهم النفوس
  2. فجرت الحمية و النخوة فيها
  3. و دفعتها إلى التمسك بالأرض و التشبث بها
  4. أصبح النضال مبدأ لا حياد عنه في سبيل إثبات الوجود 
  •  و هذا ما جسده تحدي الشاعر " توفيق زيادة " الاحتلال الصهيوني في إخماد فكرة نضال الشعب الفلسطيني

الأدب و انتصارات تشرين :

  • تعاظمت القدرات السياسية و الاقتصادية و العسكرية للدول العربية بعد حصولها على استقلالها و حريته

ما النتائج التي حصلت بعد حصول الدول العربية على استقلالها ؟

أخذت دول الاستعمار

  1. افتعال الأحداث في الأراض العربية من جانب
  2. و تعزز من جانب آخر القدرات العسكرية للكيان الصهيوني >> مما أدى إلى نشوب حرب حزيران 1967 انتهت بنكسة قوية , احتل فيها الكيان الصهيوني أراضي عربية جديدة

نتائج النكسة ( نكسة حزيران ) على الإنسان العربي ؟

  1. صدمت الإنسان العربي
  2. نالت من كبريائه
  3. أحدثت في وجدانه ألماً عنيفاً

نتائج حرب تشرين ؟ 

كانت

* فجراً عربياً جديداُ حطم السدود كلها

* أعادت للإنسان العربي كرامته بالدماء التي بذلت في ذلك اليوم لتحقق النصر

* بداية الانطلاق نحو التقدم و اثبات الوجود على الساحة الدولية

* عمّت الفرحة أرجاء الوطن العربي بعد فترة الترقب و الانتظار

حملت حرب تشرين تباشير النصر و الثقة و الأمل بميلاد الإنسان العربي الجديد و خطّت صفحة مشرّفة في تاريخ المسيرة العربية نحو التقدم و الرقي

في النهاية لا تنسى أن تدعوا لنا بالخير فهذا المحتوى أخذ مننا مجهود و وقت

حقوق الطباعة و النشر محفوظة لموقع Wiplax , لتحميل نسخة pdf اضغط هنا

هذا المحتوى مجاني ولا يحق لأحد الاتجار به و بيعه