إليك 10 أسباب للدراسة في روسيا ! - تعرف عليها ! - موقع Wiplax - لماذا روسيا ؟

عشرة من الأسباب التي تدفعك للدراسة في روسيا عليك الإطلاع عليها و تقييم ما ينطبق مع تطلعاتك من 10 و تقرر اختيار مسارك الأفضل - من موقع ويبلاكس التعليمي

10 أسباب للدراسة في روسيا

عشرة أسباب للدراسة في روسيا

1. تعليم عالي الجودة

في روسيا ، يمكنك الحصول على المعرفة الأساسية في مجموعة كاملة من مجالات التدريب والتخصصات المختلفة ، والجامعات الروسية لديها تقاليد عمرها قرون وخبرة غنية في العمل مع الطلاب الأجانب . 

ظهر المتقدمون الأجانب في الجامعات الروسية في نهاية القرن التاسع عشر.
حيث يأتي أكثر من 300 ألف طالب من مختلف دول العالم للدراسة في الجامعات الروسية كل عام ، وهذا العدد في تزايد مستمر. هذا المستوى من الثقة في جودة التعليم الروسي يجعل روسيا واحدة من الخيارات الرائدة بلنسبة للطلاب الأجانب.

يسعى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لضمان الجودة العالية للعملية التعليمية: 

حيث يعمل أكثر من 37 ألف مختص علوم وأكثر من 136 ألف مرشح للعلوم في نظام التعليم العالي ، ويشارك ممثلو الأعمال بنشاط في تنفيذ البرامج التعليمية لضمان اتباع نهج موجه نحو الممارسة العملية .
يعد التطوير المستمر لجودة التعليم من أولويات برامج الدولة التي تسمح باستخدام أحدث التقنيات والأدوات الرقمية لتنظيم العملية التعليمية.
تعتبر روسيا رائدة عالمياً في تدريب علماء الرياضيات والفيزياء والكيميائيين والجيولوجيين والمهندسين والمبرمجين والأطباء والمتخصصين في العلوم الطبيعية الأخرى. 

تم تأكيد ذلك من خلال تصنيف الجامعات الروسية من مثل هذه التصنيفات الدولية مثل ARWU (التصنيف الأكاديمي للجامعات العالمية) ، تصنيف الجامعات QS العالمي ، THE (تصنيفات الجامعات العالمية).

2. مجموعة واسعة من البرامج التعليمية

يوجد في نظام التعليم العالي في روسيا اليوم 741 جامعة ، بما في ذلك 29 جامعة للبحوث الوطنية و 10 فيدرالية وجامعتان مميزتان : جامعة موسكو الحكومية وجامعة سانت بطرسبرغ الحكومية.
سيتمكن الجميع من العثور على مكان يرضيهم ، حيث يتجاوز عدد مجالات الدراسة المقدمة 400 وتغطي المجالات الدراسية من الرياضيات والعلوم الطبيعية إلى مجال الفن والثقافة.
يتم تقديم خيارات واسعة في جميع مستويات التعليم ، يوجد في روسيا أكثر من 650 تخصصاً في برامج البكالوريوس والماجستير والتخصص والدراسات العليا (الإقامة والدراسات العليا) وبرامج الدراسات العليا. 

تقدم الجامعات الروسية أيضًا برامج تحضيرية لمرحلة ما قبل الجامعة (للتحضير للقبول في درجات البكالوريوس والتخصص والماجستير) ، وبرامج قصيرة المدى (الجامعة الصيفية ، والفصل الدراسي في روسيا ، والمدارس الصيفية) ، وبرامج لدراسة اللغة الروسية كلغة أجنبية ، وبرامج التعليم الإضافي: إعادة التدريب المهني والتدريب المتقدم ...

3. تعليم على مستوى عالمي بسعر مناسب

الرسوم الدراسية في الجامعات الروسية أقل بكثير مما هي عليه في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة. 

في الوقت نفسه ، يتم الاعتراف بجودة التعليم الروسي في جميع أنحاء العالم.
في عام 2020 ، بدأت تكلفة الدراسة في الجامعات الروسية لبرامج البكالوريوس بدوام كامل من 83 ألف روبل سنويًا (1186 دولار) ، اعتمادًا على التخصص. 

بلغ مؤشر التكلفة القصوى في أرقى الجامعات الحضرية (في المدن) في البلاد 586 ألف روبل سنويًا (8371 دولارًا).
تختلف تكلفة التدريب بشكل كبير في جميع أنحاء البلاد ، ومستوى الأسعار في المناطق أقل بكثير مما هو عليه في العاصمة. 

وبالتالي ، فإن اختيار الجامعات الإقليمية غير الموجودة في موسكو أو سانت بطرسبرغ يمكن أن يوفر المال بشكل كبير ، كما أن وجود الجامعات في 82 منطقة - من كالينينغراد إلى فلاديفوستوك ، يوفر فرصًا كبيرة للاختيار.
تعد روسيا واحدة من الدول القليلة التي توفر للأجانب الفرصة للدراسة مجاناً على أساس الميزانية. 

في عام 2022 ، تم تخصيص 20 ألف مقعد ممول من الميزانية في الجامعات الروسية للمواطنين الأجانب. 

هناك فرصة أخرى هي المشاركة في الأولمبياد الجامعي ، حيث يتم منح الفائزين والفائزين بالجوائز مزايا للقبول في الجامعات الروسية الرائدة. 

Wiplax 😉 : اطلع على مقال الأولومبياد المتاح للأجانب

4. فرصة الحصول على المنح الدراسية

البلاد لديها نظام متطور من برامج المنح الدراسية. 

بغض النظر عن البلد الذي يأتي منه الطالب والفرع الذي يريد دراسته ، سيجد منحة دراسية تناسب احتياجاته.
تقدم العديد من الجامعات برامج المنح الدراسية والمنح البحثية. 
على سبيل المثال ، يتمتع الطلاب بفرصة الحصول على تمويل إضافي لتحقيق إنجاز أكاديمي متميز. هناك أيضًا دعم للطلاب الذين يعانون من ضائقة مالية.

يحق لطلاب الجامعات الروسية بدوام كامل الحاصلين على اعتماد من الدولة الحصول على أسعار مخفضة على وسائل النقل العام (المترو ، والحافلات ، وحافلات الترولي ، والترام). الطلاب المتفرغون في الجامعات الروسية مؤهلون للحصول على خصم 50٪ على السفر بالقطار (داخل نفس المنطقة). الخصم صالح من 1 سبتمبر إلى 15 يونيو من كل عام.
غالبًا ما يتم تقديم خصومات للطلاب من قبل العديد من الشركات (الروسية والدولية) والمؤسسات الخدمية ، فضلاً عن المتاحف والمعارض والمساحات الفنية.

5. درجة مزدوجة

دبلومات الجامعات الروسية معترف بها في معظم دول العالم. يتم تسهيل هذا الإجراء من خلال الاتفاقيات الحكومية الدولية بين روسيا وأكثر من 60 دولة.
بالإضافة إلى ذلك ، تنفذ العديد من الجامعات الروسية برامج مشتركة مع جامعات أجنبية ، وتصدر شهادتين لخريجيها دفعة واحدة. 

أي ، أثناء الدراسة في روسيا ، يمكنك الحصول على دبلوم روسي ، وعلى سبيل المثال ، دبلوم من جامعة أوروبية (على سبيل المثال ، فرنسا ، إيطاليا ، ألمانيا ، فنلندا ، إلخ).
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للطلاب الأجانب المشاركة في الحراك الأكاديمي وبرامج التبادل الدولي ، والتي يمكن في إطارها المغادرة لمدة فصل أو فصلين دراسيين للدراسة أو التدريب في إحدى الجامعات الشريكة بالخارج.

6. تعلم الروسية

يتحدث الروسية حوالي 260 مليون من سكان الكوكب ، وحوالي 10.5 مليون أجنبي يدرسون اللغة الروسية باستمرار. إنها لغة شائعة لمعظم دول أوروبا الشرقية وهي أيضًا ثاني أكثر اللغات استخدامًا على الإنترنت. 

بعد إتقانها ، يكتسب الطلاب ليس فقط مهارة اتصال مفيدة ، ولكن أيضًا ميزة كبيرة في سوق العمل.
توفر العديد من الجامعات للطلاب الأجانب فرصة مجانية لدراسة اللغة الروسية. 

بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من دورات اللغة والمدارس الشتوية والصيفية والبرامج التحضيرية لمدة عام واحد.
يخاف الكثيرون من القواعد المعقدة والأبجدية السيريلية ، لكن معرفة اللغة الروسية تفتح الباب أمام لغات أخرى للمجموعة السلافية ، وتساعد على فهم البلد بشكل أفضل ، والتواصل مع السكان المحليين ، وتعطي الفرصة للتعرف على أعمال الأدب الروسي الكلاسيكي ، المشهور في جميع أنحاء العالم ، في الأصل.

Wiplax 😉 : راجع قسم : مقالات حول اللغة الروسية

7. المهاجع وانخفاض تكاليف المعيشة

توفر معظم الجامعات نزلًا لطلابها ، لذلك لا ينبغي على المتقدمين القلق بشأن البحث العاجل عن سكن في بلد جديد. الإقامة في النزل إما مجانية أو بمبلغ رمزي لا يمكن مقارنته ، على سبيل المثال ، بالأسعار الأوروبية. 

في حين أن أعمال التجديد والتأثيث في الحرم الجامعي ليست بأي حال من الأحوال أدنى من المعايير العالمية. 

توفر العديد من النزل أنواعًا مختلفة من أماكن الإقامة: غرف لشخص واحد أو شخصين أو ثلاثة أشخاص ، بالإضافة إلى مجمعات عائلية.
بشكل عام ، تكاليف المعيشة في روسيا أقل مما هي عليه في أوروبا أو أمريكا الشمالية. 

على سبيل المثال ، كيلوغرام التفاح في فرنسا سيكلف 2.43 يورو ، وفي اليونان 1.37 يورو ، بينما في روسيا 0.74 يورو فقط. 

الفرق ملحوظ بشكل خاص للطلاب القادمين من البلدان التي تكون العملة الرسمية فيها هي الدولار أو اليورو ، بسبب سعر الصرف المناسب للروبل.

8. طبيعة وثقافة فريدة

الاتحاد الروسي هو أكبر دولة في العالم ، ويغطي حوالي 1/8 من الأرض ويغطي 11 منطقة زمنية. 

هذه منطقة فريدة من نوعها ذات مناظر طبيعية جغرافية ومناطق مناخية متنوعة ، من سيبيريا الثلجية إلى المناطق شبه الاستوائية في البحر الأسود. 

خلال الإجازات ، يمكن للطلاب استكشاف محاجر الرخام في كاريليا ، والاستمتاع بالمياه الصافية لبحيرة بايكال ، أو تسلق براكين كامتشاتكا.
بالإضافة إلى الطبيعة الفريدة ، تجذب الثقافة الروسية الضيوف الأجانب. 

من كلاسيكيات الأدب الروسي - بوشكين ، تولستوي ، دوستويفسكي ، تشيخوف ، إلى فناني الأوبرا والباليه الذين احتلوا المسرح العالمي. 

يمكنك أيضًا فهم ثقافة البلد من خلال الموسيقى: الأغاني الشعبية أو الأعمال الكلاسيكية لتشايكوفسكي ورشمانينوف.
للمس الفن ، ليس عليك حتى الذهاب إلى مسرح أو متحف ؛ يكفي أن تتجول في شوارع المدينة ، مما قد يفاجئك بهندستها المعمارية الفريدة. على سبيل المثال ، يعتبر المركز التاريخي لمدينة سانت بطرسبرغ مع القصور والعقارات من العصر القيصري رسميًا متحفًا في الهواء الطلق.

يعد مسرح البولشوي ومعرض تريتياكوف ومتحف بوشكين ومتحف هيرميتاج وكاتدرائية القديس إسحاق من المعالم الثقافية الروسية المشهورة عالميًا والتي تجتذب سنويًا ملايين السياح. 

و مع ذلك ، هذا ليس سوى جزء صغير من الأماكن التي تستحق الزيارة. 

قائمة اليونسكو للتراث العالمي تضم 30 قطعة من الثقافة الروسية و بالطبع ، سيقدر أي طالب أجنبي ثراء المطبخ الروسي. 

يجب عليك بالتأكيد تجربة الفطائر ، الزلابية محلية الصنع ، عصيدة الحنطة السوداء ، الهلام وسلطة أوليفر وفقاً للوصفة السوفيتية.

9. سهولة التكيف للطلاب الدوليين

روسيا الحديثة هي مزيج من آسيا وأوروبا ، مكان يمكن للجميع أن يجد فيه قطعة من وطنهم. 

عبر التاريخ ، تحدت روسيا مجموعة متنوعة من الدول والشعوب ، واستوعبت تقاليدها وقيمها ، مما أدى إلى تنوع عرقي وثقافي واسع. 

البلد الآن موطن لأكثر من 200 شخص يتحدثون أكثر من 100 لغة ولهجة.
بالإضافة إلى ذلك ، تضمن الدولة على المستوى الدستوري حرية الدين. 

ممثلو الطوائف العالمية - المسيحية والإسلام والبوذية ، يتعايشون بسلام في جميع المدن. 

على سبيل المثال ، في سانت بطرسبرغ وحدها يمكنك أن تجد كنائس وكاتدرائيات ومساجد ومعابد يهودية وداتسان ودور صلاة تضم 42 طائفة.
بفضل هذا التنوع ، سيتمكن المتقدمون من أي بلد على الإطلاق من الشعور بالراحة في بلد جديد والتكيف بسهولة مع الحياة الطلابية.

10. حياة طلابية مزدحمة

لا تقتصر حياة الطلاب على الدراسة الجامعية. 

هناك العديد من الأنشطة التي يمكنك تخصيص وقت فراغك لها للتعرف على الطلاب الآخرين بشكل أفضل ، وتكوين صداقات جديدة ، وفي نفس الوقت تعلم شيئًا جديدًا.
يوجد بكل جامعة في الدولة استوديوهات مسرحية وفرق رياضية وجمعيات تطوعية. 

على مدار العام ، يقام عدد كبير من عطلات الشباب والمهرجانات في مدن مختلفة ، حيث لا يمكن للطلاب الحضور كمتفرجين فحسب ، بل يمكنهم أيضًا أن يصبحوا مشاركين كاملين. 

على سبيل المثال ، تحدث عن خصوصيات وتقاليد بلدك في أيام الثقافات الوطنية.
يمكن لعشاق النكات الفكرية والتمثيل أن يجربوا أيديهم في الألعاب الفكاهية الخاصة بنادي البهجة والحيوية (KVN). يتنافس المشاركون في ارتجالات مضحكة ومشاهد معدة وأجوبة فكاهية لأسئلة المقدم والقضاة. 

تشارك أفضل الفرق الجامعية في ألعاب عموم روسيا ، والتي تبث على التلفزيون الوطني.
تولي الجامعات اهتمامًا خاصاً بتنمية الثقافة البدنية. 

يمكن للطلاب التدرب مجاناً في المجمعات الرياضية وصالات الألعاب الرياضية وأحواض السباحة وفي ساحات الشوارع بالجامعات. 

تنظم الأقسام الرياضية الرحلات الطلابية والتنزه في الطبيعة. يمكن للطلاب الدوليين الانضمام بسهولة إلى الفرق الرياضية بالجامعة ، مثل كرة القدم أو المبارزة ، والمنافسة في مختلف الأيام الرياضية ، بما في ذلك المسابقات الدولية.