تلخيص درس عوامل تجديد الرواية ، عربي بكالوريا سوريا، Wiplax

اللغة العربية - تلخيص دروس المطالعة على شكل سؤال و جواب - بكلوريا سوريا
1 - ما أبرز ما ميّز الرواية العربية طوال تاريخها الطويل ؟ (مهم)
- مواكبتها لمختلف المدارس و التيارات و الاتجاهات و الفلسفات الوافدة
- تمردها على الثابت و المستقر من القيم و التقاليد الجمالية التي كانت تذعن لها الوقت حتى كانت تبتكر بدائلها المناسبة
- قابليتها الكثيرة للهدم و البناء
- امتلاكها ما يؤهلها للتجدد و التطور دائماً
- حمل بذور فنائها في داخلها
- فعالية إبداعية مفتوحة على احتمالات غير محدودة
2 - لماذا كانت الرواية الجنس الأدبي الأثير للقراء و هي فن المستقبل بامتياز ؟  الجواب من السؤال السابق
3 - متى كانت الرواية الفن الأدبي المميز ؟  النصف الثاني من القرن العشرين
4 - كيف تنجز الرواية العربية مستقبلها ؟ كما أنجزت ماضيها و راهنها بمسائلتها المستمرة لأدواتها و تقنياتها , و قبل ذلك للواقع الذي تصدر عنه و تتحرك في مجاله
5 - عدد عوامل تجديد الرواية العربية (مهم جدا)
- وعي الروائيين العرب العرب بالمنهاج و النظريات النقدية الحديثة
- سعة المخزون المعرفي بإنجازات الرواية العالمية
- التجريب  - ازدهار الحركة النقدية
- استثمار وسائل الاتصال الحديثة
- تفعيل الأنشطة المعنية بالإبداع الروائي
6 - ما أسباب نهوض النقد الروائي العربي ؟ (مهم جدا)
أ - إعادة النظر بواقع الدراسات العليا في الجامعات العربية
ب - تحديد هوامش النشر في الدوريات الثقافية العربية
ج - تحرير الممارسة النقدية من أوهام التمجيد لأصوات إبداعية بعينها و تهميش سواها
د - تثبيت قيم و تقاليد في المشهد النقدي
ه - تأصيل النقد
7 - عرّف المبدع الحقيقي , و عرف الروائي المبدع ؟ (مهم) / ما الفرق بين .... ؟
المبدع الحقيقي : هو ذاك الذي يدأب على تزويد نفسه بالمعرفة
الروائي المبدع : هو ذاك الذي تكون إنجازات النقد بالنسبة إليه كالحكمة إلى المؤمن , أنّى وجدها التقطها .
8 - وضح دور ثقافة الروائي العربي بإنجازات النقد في تجديد الرواية العربية ؟
و كلما اتسعت ثقافة الروائي العربي بإنجازات النقد أطلقت الرواية العربية نفسها . في فضاءات الإبداع , و تعددت احتمالت المستقبل التي تنتظرها , و التي تجعل منها بآن ابنة شرعية للمرحلة التاريخية الجمالية التي تنتهي إليها 
9 - ما ثمرة الاطلاع على إنجازات الرواية العالمية بالنسبة للرواية العربية و تجديدها ؟
أحدث ذلك الإطلاع تعديلا في الذائقة الجمعية العربية التي ظل الشعر يتربع على عرشها طوال أربعة عشر قرنا تقريبا فاستحقت بذلك , و بسواه , صفة " ديوان العرب في القرن العشرين "
10 - تحدث عن دور التجريب في تجدّد الرواية العربية . (مهم)
- استطاعت هذه الرواية بفضل التجريب تحقيق قفزات نوعية في سيرورتها الجمالية
- و عبرت عن استجابات الجنس الروائي لمختلف مغامرات الإبداع على مستوى التخييل أحيانا و على مستوى الشكل أحيانا ثانية , و عليهما معا أحيانا ثالثة
- التجريب يتيح لها إضافة المزيد إلى ما أنجزت , و هو أيضاً ما يعدد احتمالات المستقبل  الذي ينتظرها
11 - اذكر دور وسائل الاتصال و لاسيما الشابكة في تجديد الرواية , و اذكر كيف  تفصح تلك الوسائل عن أهميتها ؟ (مهم)
ساعدت في وصولها إلى قطاعات واسعة من القراء داخل الوطن العربي و خارجه .
و تفصح تلك الوسائل عن أهميتها و قيمتها و دورها في هذا المجال من خلال المفارقة اللافتة للنظر بين حجم انتشار الكتاب و حجم مستعملي الشابكة .
12 - عدد السمات المركزية للأنشطة المعنية بالإبداع الروائي , و اشرحها . (مهم)
الانتقائية : من أبرز مظاهرها إلحاح معظم الأوصياء على معظم تلك الأنشطة على تكريس المكرس و تثبيته , و إقصاء سواه
الاعتباطية : من أبرز مظاهرها ضعف الإعداد الذي يسبق كثيرا من تلك الأنشطة و ينظمها و ينهض بها على نحو علمي دقيق تؤدي معه و من خلاله الأهداف المرجوة منها
الوظيفية : من أبرز مظاهرها غلبة الطابع الوظيفي على الكثير أيضا من تلك الأنشطة التي غالبا ما يسعى المنظمون لها إلى تنفيذ خطط و برامج فحسب
13 - ما حقول تجديد الرواية ؟ أ - الموضوعات , ب - التقنيات (مهم)
14 - ماذا أثبتت الرواية العربية خلال مرحلة التأسيس ؟
أثبتت كفايتها العالية في تجديدها لنفسها , و في مساءلتها لأدواتها و تقنياتها , و في مغامراتها الجمالية 
15 - ما السمة التي تكاد تكون وقفا على الرواية العربية ؟
حمل بذور فنائها في داخلها
16 - كيف تبدو نصوص الروائيين العرب ؟ (مهم)
تبدو نصوص الكثير منهم بوصفها نتاجا للمكون الأول من المكونين الجدليين و المركزيين للإبداع : الموهبة و الثقافة , أي للموهبة وحدها
17 - بم اتهم الكاتب الروائيين العرب في حواراتهم و شهاداتهم لا تتضمن في داخلها أية إشارات إلى حمولة معرفية واضحة بالمناهج و النظريات النقدية و أحيانا بالمنجز النقدي العربي نفسه
18 - ما هما المكونان الجدليان و المركزيان للإبداع ؟ الموهبة و الثقافة (مهم)
19 - كيف تعبر الموهبة عن نفسها برأي الكاتب ؟
تعبر عن نفسها في عمل إبداعي واحد ما يلبث أن يتناسل بهيئته الأولى في الأعمال اللاحقة
20 - ما الناحية السلبية للموهبة التي تكتفي بنفسها أو ما سمات الموهبة التي تكتفي بنفسها ؟
* تعيد انتاجها لأدواتها و وسائل تعبيرها و تقنياتها
* تحكم أيضاً على نفسها بالعطالة التي تبدو نصوص الروائي معها كما لو أنها نص واحد و قد تقنّع بعلامات لغوية مختلفة
21 - ما السبب الذي جعل الرواية العربية تستحق صفة ديوان العرب في القرن العشرين ؟ (مهم)
* لأنها أحدثت تعديلاً في الذائقة الجمعية العربية
22 - ما العوامل التي جعلت الرواية العربية تتصف بديوان العرب في القرن العشرين ؟
- لأنها شرعت نوافذها على إنجازات الرواية العالمية
- استثمرت تلك الإنجازات استثماراً دالاً على كفايتها العالمية بل الكفاية العالية لمبدعيها في امتصاص مختلف مغامرات الجنس الروائي أيا كان
23 - ما الذي يعزز أهمية التجريب و دوره في تجديد الرواية ؟
و ما يعزز أهمية التجريب و دوره في تجديد الرواية العربية أن العلامات الفارقة في تاريخها كانت روايات تجريبية , نأت بنفسها عن شرك التنميط الذي استسلم له سواها من الروايات , و عارضت الثابت بالمتحرك , و المكوَّن بالمكوٍّن , و النقل بالعقل .
24 - ما العلاقة بين الإبداع و النقد ؟ (مهم) / أو / بما يرتبط مستقبل الرواية العربية ؟
إن الابداع شرط لازدهار النقد , كما النقد شرط لازدهار الإبداع و مستقبل الرواية العربية وثيق الصلة بمستقبل نقدها , بل بمستقبل وعي الروائي و الناقد العربيين بأن الإبداع و النقد فعاليتان متكاملتان
25 - علل الصلة الوثيقة بين مستقبل الرواية العربية و مستقبل نقدها ؟
لأن الإبداع شرط لازدهار النقد , كما أن النقد شرط لازدهار الإبداع
26 - ما أبرز الموضوعات التي يتناولها الروائي العربي ؟
أ - هزائم و نكبات , ب - أسئلة الذات و الهوية , ج - تحولات البنية المجتمعية العربية و آثار تلك التحولات في الوعي على المستوى الاجتماعي 
27 - علام سترغم التحولات الراهنة التعبير الروائي العربي ؟
على الحفر عميقا في الواقع , و على الالتفات إلى الجزيئات و التفاصيل المكونة له
28 - كيف تجلى وعي الروائيين العرب ؟
بأن الإبداع يعكس الواقع , و لا يحاكيه , بل يعيد بناءه على نحو فني , و يحوله إلى واقع نصي له قوانينه الخاصة , و بأن أهمية النص لا تكمن فيما يقوله فحسب , بل في طرائق صوغ هذا القول أيضاً
29 - ما المقصود بفاعلية التثمير ؟
فعالية التثمير تلك لا تعني استغراقا في الشكل , أو فعالية تزيينية , بل فعالية عليها أن تمتل في داخلها ما يعللها و هي , بهذا المعنى , تشكيل تتجاور قيم المعنى فيه قيم البناء .
30 - ما الإبداع من وجهة نظر الكاتب ؟
رسالة تمارس تأثيرها في المرسل إليه حينما تحسن اختيار وسائلها , و حينما تكون تلك الوسائل منبثقة من داخل الرسالة و ليس من خارجها , أي حينما تكون معللة تماما
31 - كيف تمارس رسالة الإبداع تأثيرها في المرسل إليه ؟
حينما تحسن اختيار وسائلها , و حينما تكون تلك الوسائل من داخل  الرسالة و ليس من خارجها , أي حينما تكون معلل تماما
تلخيص درس عوامل تجديد الرواية

للتحميل بصيغة ملف PDF اضغط هنا