تأشيرة الدراسة والتسجيل في الجامعات الروسية - Wiplax

لدخول أراضي الاتحاد الروسي، يحتاج الطلاب الأجانب إلى جواز سفر وتأشيرة. وينبغي أن يتم تصميمه مسبقا، حتى لا يتأخر قبل بداية العام الدراسي. موقع ويبلاكس

لدخول أراضي الاتحاد الروسي، يحتاج الطلاب الأجانب إلى جواز سفر وتأشيرة. وينبغي أن يتم الحصول عليه مسبقا، حتى لا تتأخر قبل بداية العام الدراسي. 

التأشيرة ليست إلزامية للطلاب من عدد من البلدان التي أبرمت روسيا معها اتفاقا بشأن نظام الإعفاء من التأشيرة: 

جمهورية بيلاروس وأرمينيا وأبخازيا وكازاخستان وقرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وأوكرانيا وأوزبكستان وأوسيتيا الجنوبية.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن البقاء في البلاد ممكن فقط لمدة 1-3 أشهر ، في حين أن مدة الدراسة تستمر 2-4 سنوات. 

لذلك، حتى مواطني هذه البلدان ينصحون بالحصول على تأشيرة طالب.

تأشيرة دراسية لروسيا

كيف وأين يمكن التقدم بطلب للحصول على تأشيرة

يمكن إصدار تأشيرة دراسية في سفارة أو قنصلية الاتحاد الروسي في بلدك . 

في معظم دول الاتحاد الأوروبي هناك أيضا مراكز تأشيرات خاصة. ومن الجدير بدء التسجيل قبل 45 يوما من وصولك الى روسيا. تستغرق عملية إصدار التأشيرة من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. تتضمن حزمة الوثائق المطلوبة ما يلي:

  • جواز سفر أجنبي؛
  • استمارة طلب مكتملة؛
  • دعوة من الطرف المضيف (الجامعة) لدخول روسيا؛
  • الصورة 3.5x4.5 سم؛
  • بوليصة التأمين الصحي (صالحة حتى 90 يوما)؛
  • شهادة غياب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (صالحة حتى 90 يوما)؛
  • موافقة الوالدين على مغادرة البلاد للقاصرين.

لا يجوز إصدار تأشيرة دراسية لحزمة الوثائق التي تم تجهيزها بشكل غير صحيح أو غير مكتمل ، أو شك في صحة الوثائق ، أو انتهاك لقوانين الاتحاد الروسي أو حظر فعلي على الدخول إلى روسيا .

دعوة من الجامعة

الدعوة هي تأكيد لغرض الوصول إلى البلاد ، لذلك بدونها يستحيل الحصول على تأشيرة. 

إذا تم قبول أجنبي بجامعة في روسيا بموجب حصص الدولة (منحة حكومية)، فإن وزارة الخارجية سوف ترسل له دعوة. 

وسوف يرسل مباشرة إلى القنصلية. 

إذا دخل الطالب المؤسسة التعليمية بشكل مستقل، سيتم إصدار الدعوة من قبل الجامعة، وسيكون من الضروري تقديمها بشكل مستقل في حزمة وثائق التأشيرة. 

في كلتا الحالتين، تكون الدعوة صالحة لمدة 3 أشهر.

صلاحية تأشيرة طالب

التأشيرة الأساسية صالحة لمدة 3 أشهر. بعد ذلك ، يجب تمديده عن طريق تقديم طلب من خلال جامعتك. يتم إصدار تأشيرة مؤقتة لمدة عام ويعطى الحق في السفر خارج روسيا.

تمديد تأشيرة الدراسة

لسوء الحظ، لا توجد وثيقة تأشيرة دائمة طوال مدة التدريب بأكمله. 

في كل عام، يتم التعامل مع تمديده من قبل قسم العمل مع الطلاب الأجانب في الجامعة. 

لتمديد تأشيرة طالب، يجب عليك التقدم إلى جامعتك قبل 30 يوما من انتهاء صلاحيتها وتقديم:

ملاحظة : تم تطوير نظام الإقامة الخاص بالطالب و لكننا غير متأكدين إذا كان القانون صار قيد التنفيذ حيث يحصل الطالب على اقامة لكامل فترة الدراسة

  • جواز سفر أجنبي؛
  • الاستبيان المكتمل مع صورة من 3.5x4.5 سم؛
  • نسخة من العقد مع المؤسسة التعليمية تؤكد وضع الطالب؛
  • طلب من الجامعة مع تبرير محدد لأسباب التمديد؛
  • نسخة من دفع رسوم الدولة (1600 روبل أو 18 يورو)؛
  • بطاقة الترحيل؛
  • إخطار الوصول.

للإقامة في روسيا بتأشيرة منتهية الصلاحية ، سيتم تغريم الطالب 2000 - 5000 روبل (22-57 يورو). في أسوأ الأحوال يتم ترحيل الطالب ومنعه من العودة للبلاد

التسجيل

يجب على الطلاب الدوليين الذين يحملون تصريح إقامة أو تصريح إقامة مؤقتة الحصول على التسجيل في مكان إقامتهم الدائم. للقيام بذلك، يجب عليك الحصول على إذن من مالك العقار وتقديم وثيقة في التطبيق تؤكد الحق في استخدام هذا السكن - عقد إيجار.

للتسجيل، يمكنك الاتصال بمكتب جوازات السفر أو MFC. وتشمل مجموعة الوثائق وثيقة هوية، واتفاق إيجار، وإيصال لدفع رسوم الدولة.

شهادة التسجيل هي ختم في تصريح الإقامة أو TRP أو جواز السفر.

بطاقة الترحيل

هذه وثيقة تحتوي على معلومات عن مواطن أجنبي يدخل الاتحاد الروسي، فضلا عن العمل على مراقبة الإقامة المؤقتة لمواطن أجنبي في البلاد. يتم إصدار نموذج بطاقة الهجرة مجانا ويتم تعبئته قبل المرور عبر مراقبة جوازات السفر. ينصح الأجانب بحمل جواز سفر وبطاقة الترحيل دائما.

من المهم ملء بطاقة الترحيل دون أخطاء وتصحيحات. إذا كان الأجنبي لا يتكلم الروسية، يسمح له بالكتابة بالأحرف اللاتينية. 

يتم إعادة تجديد النموذج، و الطالب ملزم بالحفاظ عليه طوال فترة الإقامة في البلاد. البطاقة ليس لها تاريخ انتهاء صلاحية، ولكن عند المغادرة و العودة إلى أراضي الاتحاد الروسي، سيكون من الضروري ملء كل شيء مرة أخرى.

تسجيل الترحيل

في غضون أسبوع من تاريخ الوصول إلى البلاد، يطلب من المواطنين الأجانب التسجيل بدائرة الهجرة. و هو تسجيل الطالب في مكان الإقامة ، والذي يمكن إصداره لكل من عنوان المسكن والعنوان القانوني ، على سبيل المثال ، للجامعة.

عادة ما يتم ذلك من قبل الجامعة المضيفة ، فمن الضروري فقط إحضار الوثائق مسبقا إلى القسم الخاص بشؤون الطلاب الأجانب. للتسجيل، تحتاج إلى تقديم جواز سفر وبطاقة هجرة وتأشيرة (للبلدان التي لديها نظام تأشيرة).

شهادة تسجيل الهجرة هي إشعار وصول مع علامة المديرية الرئيسية للهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية للاتحاد الروسي، والتي تصدرها الجامعة. 

و تتزامن صلاحية الإخطار مع صلاحية تأشيرة الطالب. عندما يتم تمديده ، وكذلك في حالة رحلات الطالب الأجنبي في جميع أنحاء البلاد أو في الخارج ، من الضروري تكرار إجراء التسجيل مرة أخرى.

فقدان أو عدم وجود وثائق التسجيل

إذا فقد طالب أجنبي بطاقة الهجرة الخاصة به، فإنه يحتاج إلى تقديم طلب للحصول على نسخة بديلة في الفرع المحلي للمديرية الرئيسية للهجرة التابعة لوزارة الداخلية في الاتحاد الروسي. 

من المهم أن يكون لديك الوقت للقيام بذلك في غضون 3 أيام. إذا كانت الوثائق الأخرى على ما يرام، يمكن الحصول على نسخة بديلة مجانا في نفس اليوم.

إذا كان الطالب الأجنبي قد فقد إشعار الوصول، فإنه يحتاج أيضا إلى تقديم طلب إلى المديرية الرئيسية للهجرة التابعة لوزارة الشؤون الداخلية للاتحاد الروسي. في غضون 3 أيام عمل، سيقوم موظفو القسم بالنظر في الطلب وإصدار نسخة بديلة مجانا.

ويواجه الطلاب الأجانب، لانتهاكهم قواعد نظام الهجرة، غرامة إدارية تصل إلى 7 آلاف روبل (79 يورو). إذا كان الطالب قد حصل على اثنين من الانتهاكات الإدارية، فسيتم اعادته الى الوطن مع حظر لمدة ثلاث سنوات على زيارة الأراضي الروسية.