الظروف المعيشية والمزايا للطلاب الدوليين في روسيا - Wiplax

الانتقال إلى بلد آخر هو دائما مثير للاهتمام : بيئة جديدة، دراسة جديدة، أصدقاء جدد . لجعل عملية التكيف سلسة قدر الإمكان، نحن نقدم لكم معلومات مفيدة .

الانتقال إلى بلد آخر هو دائما مثير للاهتمام : بيئة جديدة، دراسة جديدة، أصدقاء جدد. 

لجعل عملية التكيف سلسة قدر الإمكان، نحن نقدم لكم معلومات مفيدة للتعرف على الحياة في روسيا.

الظروف المعيشية و المزايا للطلاب الدوليين في روسيا

مناخ

الشتاء الروسي القاسي هو التخوّف الرئيسي للعديد من الأجانب. في الواقع، وتقع معظم أراضي روسيا في منطقة مناخية معتدلة مع الظروف الجوية المريحة. 

و في إقليم كراسنودار، يستمر الطقس الحار حتى في فصل الشتاء. في الجزء الأوسط من روسيا، أصبح الصقيع نادراً ، ولكن لا تأخذ نوعية الملابس على محمل الجد عند الخروج في أشهر الخريف والشتاء. 

في الخريف يمكنك ارتداء سترة خفيفة أو معطف واق من المطر، في فصل الشتاء يجب عليك ارتداء الملابس الخارجية الدافئة والأحذية والقبعة والقفازات. 

إحصاءات عن متوسط درجة حرارة المدن الروسية يمكنك أن تجدها على موقعنا في قسم "مدن روسيا".

سكن

معظم الجامعات الروسية لديها مهاجع. في حالة توفر أماكن مجانية، يمكن للطالب بدوام كامل الاعتماد على الحصول على مكان في سكن الشباب . 

يتم فرض رسوم صغيرة من 300 إلى 6000 روبل (من 3.3-67 € / 4-80 $) للإقامة. السعر يعتمد على مستوى الراحة من الغرف وعدد من الجيران، فمن الممكن أيضا الحصول على خصم إذا كنت تدفع ليس لمدة شهر، ولكن على الفور لفترة طويلة. 

تحتوي العديد من المهاجع على أشكال مختلفة من أماكن الإقامة : غرف لشخص واحد أو شخصين أو ثلاثة أشخاص. بالإضافة إلى العناصر الضرورية للحياة (السرير، المكتب، الكرسي، خزانة الملابس)، في ظروف زيادة الراحة غالبا ما تكون مجهزة الغرف مع مطبخ صغير. 

خيار سكن آخر هو السكن المستأجر. تختلف تكلفة الإيجار من مدينة إلى أخرى ، كلما كانت أكبر وأقرب إلى العاصمة ، كلما كانت أكثر تكلفة. لذلك، فإن غرفة جيدة في موسكو تكلف قرابة 15،000 روبل (166 € / 200 دولار)، وشقة من غرفة واحدة يبدأ من 30،000 روبل (340 € / 400 دولار). 

بينما في ايكاترينبرج لنفس 15 ألف روبل (166 € / 200 $) يمكنك استئجار شقة 1-2 غرفة نوم. بالإضافة إلى الإيجار، سيحتاج الطلاب إلى دفع فواتير المرافق (الكهرباء والماء والغاز).

وجبات الطعام والتسوق

في شهر واحد، يحتاج الطالب الأجنبي إلى حوالي 15،000 روبل (166 € / 200 دولار) لتأمين نفسه من الغذاء والملابس والمواد اللازمة للدراسة والترفيه الثقافي. 

أسعار المنتجات الغذائية الأساسية منخفضة نسبيا، ولكن بالنسبة للخضروات والفواكه الطازجة فمن الأفضل الذهاب إلى معارض عطلة نهاية الأسبوع، والتي تعمل حتى في فصل الشتاء. 

الغداء للطلاب سيكلف حوالي 250-400 روبل (3-5 € / 4-6 $). في حرم الجامعات، وهناك عادة المقاصف للطلاب، حيث يمكنك الحصول على وجبة خفيفة الميزانية في حدود 150-300 روبل (1.5-3.5 € / 2.5-4.5 دولار). في العديد من المتاجر، يمكنك استخدام البطاقة الاجتماعية للطالب للحصول على خصم على المشتريات . 

تقدم المقاهي والمطاعم ومحلات البقالة والملابس وغيرها من مؤسسات الخدمات من وقت لآخر خصومات للطلاب. في معظم الأحيان، يتم إجراء التخفيضات في العطلات: يوم المعرفة في 1 سبتمبر ويوم الطالب في 25  يناير، وكذلك خلال جلسات الامتحان الشتوية والصيفية.

النقل

يمكن لجميع الطلاب الذين يدرسون في روسيا شراء تذاكر للنقل العام (المترو والحافلات والترام) بسعر مخفض ، لذلك ستحتاج إلى شراء بطاقة نقل الطالب من خلال MFC أو مكاتب تذاكر النقل ، اعتمادا على مدينة الإقامة. 

الخصم كبير جدا، على سبيل المثال، تكلفة تذكرة طالب لمدة شهر في سانت بطرسبرغ هو 1075 روبل (12 € / 14 دولار)، في حين أن الركاب العاديين يدفعون ثلاث مرات أكثر في الشهر، وسعر السفر في مترو موسكو هو 2570 روبل (29 € / 35 دولار)، بينما الطالب يحصل على تذكرة أرخص 85٪. خلال العام الدراسي، من 1 سبتمبر إلى 15 يونيو، يمكن للطلاب الدوليين أيضا شراء تذاكر لقطارات الركاب. 

لشراء تذكرة بنصف السعر ، تحتاج فقط إلى تقديم بطاقة طالب في شباك التذاكر. لا يتم تقديم خصومات الدولة للسفر في الحافلات الصغيرة التجارية و الرحلات الجوية والرحلات البحرية. 

ومع ذلك، فإن العديد من شركات الطيران الخاصة، على سبيل المثال، تقدم خصما بنسبة 10٪ لطلاب أي بلد، خاصة خلال العطلات.

الإنترنت والاتصالات المتنقلة

سيتفاجأ المواطنون الأجانب بتكلفة الاتصالات المتنقلة والإنترنت: يمكن شراء حزمة جيدة من الخدمات مع اتصال غير محدود مقابل 650 روبل (7 يورو / 9 دولارات) شهريا. 

لشراء بطاقة SIM، تحتاج زيارة أي مركز اتصال (MTS، Megafon، Beeline، TELE2 وغيرها). 

عند شراء بطاقة SIM، تحتاج إلى جواز سفر معك، يمكنك أيضا تثبيت تطبيق الاتصالات النقالة المحددة على هاتفك والتحكم في الخدمات والتوازن. 

وعادة ما تتوفر خدمة الواي فاي المجانية في المناطق العامة. ويمكن بالتأكيد أن تكون موجودة في مقاهي المدينة والمكتبات والمباني الجامعية، وأحيانا حتى في مترو الانفاق والنقل البري.

رياضة

تم تجهيز كل مؤسسة تعليمية بمجمعات رياضية وصالات رياضية، وزيارة مجانية للطلاب. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع المدن الروسية ببنية تحتية رياضية متطورة: غالبا ما يمكن العثور على ملعب رياضي جيد في فناء منزلك. 

يمكنك الجري والدراجة والتزلج وممارسة اليوغا في الحدائق الخارجية في المدينة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم العديد من نوادي اللياقة البدنية للطلاب اشتراكات خاصة بسعر مخفض.

الأنشطة الترفيهية والثقافية

روسيا بلد ذو تراث ثقافي غني. سوف تكون قادر على زيارة مختلف المتاحف والمسارح والتعرف على الإبداع الروسي. 

في روسيا، تقام مجموعة متنوعة من المهرجانات للشباب - الموسيقية والمسرحية والرياضية واللغة، حيث يمكن للطلاب في كثير من الأحيان المشاركة وإظهار مواهبهم.

مكافأة لطيفة: المتاحف والمعارض ومساحات العرض والمسارح والعديد من المؤسسات الثقافية الأخرى توفر للطلاب تذاكر دخول تفضيلية ومجانية في بعض الأحيان ، ولكن يجب أن يكون لديك بطاقة طالب. 

وينبغي تحديد المعلومات المتعلقة بالمزايا والعروض الترويجية على موقع الويب أو في شباك التذاكر لكل مؤسسة ثقافية على حدة.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن الحصول على فوائد لاستخدام مختلف الخدمات عبر الإنترنت. 

توفر منصة الإنترنت التعليمية Coursera ، التي تستضيف أكثر من 3000 دورة مختلفة ، إمكانية الوصول المجاني إلى الفصول الدراسية لطلاب العديد من الجامعات في روسيا. 

تقدم خدمة الاشتراك في الموسيقى الشعبية Spotify خدماتها للطلاب مقابل 85 روبل فقط (1 يورو / 0.7 دولار) شهريا بدلا من السعر القياسي البالغ 169 روبل (2 يورو / 1.5 دولار). مع البريد الإلكتروني الرسمي في جامعتهم، يمكن للطلاب تنزيل نظام التشغيل Windows 10 وحزمة محرري Microsoft Office مجانا، والتي سيساعد استخدامها بشكل كبير في دراستهم.

خريطة ISIC

منذ 30 عاما، تتعاون روسيا مع المنظمة الدولية ISIC (بطاقة هوية الطلاب الدوليين). 

بطاقة ISIC هي تأكيد للوضع الدولي للطالب ، وهو صالح في أكثر من 130 دولة في العالم. 

من خلال تقديم هذه البطاقة، لا يمكنك فقط الحصول على الفوائد المخصصة للشباب في المتاحف والمراكز الثقافية، ولكن أيضا الحصول على خدمات أكثر من 42،000 شريك في جميع أنحاء العالم بسعر متوازن . 

في روسيا، يمكنك الاعتماد على 3000 خصم، بما في ذلك النقل والمحلات التجارية والمقاهي والمطاعم والتعليم والسفر والترفيه والرياضة. 

يمكنك أيضا طلب بطاقة ماستركارد ISIC، والتي ستكون بمثابة بطاقة مصرفية لدفع ثمن المشتريات. 

ومع ذلك، إذا كان الطالب لا يخطط للسفر إلى الخارج أثناء دراسته، فمن الممكن أن بطاقة ISIC لن تكون مفيدة له وبطاقة الطالب الروسي العادي ستكون كافية للحصول على المزايا.

البطاقات المصرفية

في مدن مثل موسكو وسانت بطرسبرغ، تصدر الجامعات بطاقات مصرفية للحصول على منحة دراسية للطلاب. 

إذا كنت بحاجة إلى الحصول على بطاقة مصرفية إضافية، يمكنك إصدارها والحصول عليها من فرع أي بنك. 

لإصدار بطاقة، يجب عليك التقدم بطلب لفتح في فرع البنك وتقديم الوثائق المطلوبة. عادة، لإصدار بطاقة، 

يحتاج المواطن الأجنبي إلى:

  1. جواز سفر مواطن أجنبي أو وثيقة أخرى هي بطاقة هوية؛
  2. ترجمة موثقة للوثيقة إلى الروسية؛
  3. بطاقة الهجرة، التسجيل (الإخطار بالتسجيل)، تصريح الإقامة (إن وجد). عند اختيار البنك، يجدر النظر في تكلفة فتح وصيانة حسابك، فضلا عن برنامج الولاء المقترح.