الدين في روسيا - Wiplax

روسيا دولة علمانية لا يمكن فيها اعتبار أي من الأديان القائمة هي الدولة الرئيسية أو الإلزامية. ممثلو الاعترافات العالمية - المسيحية والإسلام والبوذية،

 روسيا دولة علمانية لا يمكن فيها اعتبار أي من الأديان القائمة رئيسي أو إلزامي . ممثلو الديانات العالمية - المسيحية والإسلام والبوذية ، يتعايشون بسلام في جميع المدن. على سبيل المثال، في سانت بطرسبرغ وحدها يمكنك العثور على الكنائس والكاتدرائيات والمساجد والمعابد اليهودية والداتسان ودور الصلاة من 42 طائفة.

 كما أن لكل شخص الحق في تصنيف نفسه بحرية على أنه ملحد.

الدين في روسيا

المسيحية

الدين الأكثر شيوعا في البلاد هو المسيحية، و هي الأرثوذكسية. بدأ تاريخها في عام 988 مع معمودية روسيا القديمة من قبل الأمير فلاديمير. ترتبط الأرثوذكسية ارتباطا وثيقا بتشكيل الثقافة الروسية والدولة الروسية. وبفضل الأرثوذكسية، ظهر السيناريو السيريلي وأجمل الأديرة والقلاع، على سبيل المثال، الثالوث-سيرجيوس لافرا أو دير بسكوف-بيتشيرسك. 

كما لعبت الأرثوذكسية دورا هاما في إرساء المبادئ الأخلاقية للمجتمع الروسي، حيث أنها كانت خلال الإمبراطورية الروسية الدين الرسمي الذي يعيش الناس وفقا له. الآن حوالي 70٪ من الروس يعتبرون أنفسهم من كنيسة أرثوذكسية. وتحتفل البلاد بنشاط بالأعياد الدينية مثل عيد الميلاد وعيد الفصح، ويجري بناء كنائس وكاتدرائيات جديدة. الكاتدرائيات الأرثوذكسية الرئيسية في روسيا هي: كاتدرائية المسيح المخلص وكاتدرائية القديس باسيل في موسكو، وكاتدرائية الافتراض في فلاديمير، وكاتدرائية كازان في سانت بطرسبرغ، وكنيسة شفايعة على نيرل وكنيسة تجلي الرب في كيجي.

وفي بعض مناطق البلد، تحظى فروع أخرى من المسيحية بشعبية أيضا، مثل الكاثوليكية والبروتستانتية. انتشرت في القرن الثامن عشر ، التاسع عشر مع الانضمام إلى الإمبراطورية الروسية للأراضي البولندية والبيلاروسية ، فضلا عن تدفق كبير من المهاجرين من ألمانيا. وفقا للتقاليد التاريخية الراسخة، معظم الكاثوليك في روسيا الحديثة هم أحفاد الألمان والليتوانيين واللاتفيين والبولنديين. أكبر كاتدرائية كاثوليكية في روسيا هي كاتدرائية الحبل بلا دنس لمريم العذراء المباركة في موسكو. هناك أيضا أكبر جرس نحاسي في البلاد ، والذي يمكن الاستماع إليه خلال حفلات الكنيسة.

الاسلام

ثاني أكثر الطوائف انتشارا في روسيا هي الإسلام. تعيش جاليات مسلمة كبيرة في تتارستان وباشكورتوستان وسيبيريا الغربية وشمال القوقاز. وهؤلاء مسلمون أساسا من أصل إثني، لأن تاريخ انتشار الإسلام في هذه الأراضي ينبع من فولغا بلغاريا، وقد بني أول مسجد في داغستان في عام 651. الآن في روسيا هناك أكثر من أربعين مفتي أو الإدارات الروحية للمسلمين وتم افتتاح حوالي 8 آلاف مسجد. على سبيل المثال، المسجد في أقصى الشمال في العالم المدرج في موسوعة غينيس للأرقام القياسية هو نور كمال في نوريلسك، أو المسجد الذي يضم أكبر عدد من المآذن في قازان، والذي يبث قراءة القرآن الكريم على مدار الساعة. في جميع المدن، بغض النظر عن انتشار الإسلام، يتم الاحتفال بأهم الأعياد الإسلامية - عيد الأضحى. في بعض المناطق، وهذه التواريخ هي أعياد رسمية، لضمان راحة المؤمنين، و تكون الشوارع و الساحات مغلقة .

البوذية

في بورياتيا وتوفا وكالميكيا، تعتبر البوذية دينا تقليديا. ويعيش ما بين 1.5 و 2 مليون بوذى فى البلاد ، ومعظمهم ينتمون الى الفرع التبتى . في سانت بطرسبرغ هو في أقصى شمال العالم داتسان Gunzechoinei. 

وهو مركز سياحي وعبادة البوذية في الجزء الأوروبي من البلاد، والتي هي مثيرة للاهتمام لزيارة حتى من وجهة نظر الهندسة المعمارية والثقافة الشرقية. في كالميكيا هناك أكبر تمثال بوذا في روسيا وأوروبا (9 م)، وفي بورياتيا يقع مقر إقامة رئيس البوذية الروسية، إيفولجينسكي داتسان.

اليهودية

كما تنتشر اليهودية في المدن الكبرى في البلاد. وهناك اتحاد للجاليات اليهودية في روسيا، يشارك في بناء المعابد اليهودية، وافتتاح مدارس الأحد، ومكافحة معاداة السامية. يقع مركز الحياة الدينية اليهودية في موسكو، حيث يوجد كنيس كورالي ومحكمة حاخامية ومؤسسات تعليمية وعلمية دينية مفتوحة.