إعراب كامل قصيدة "قوة العلم" - بكلوريا سوريا - Wiplax

بقوة العلم تقوى شوكة الأمم *** فالحكم في الدهر منسوب إلى القلم كم بين ما تلفظ الأسياف من علق *** و بين ما تنفث الأقلام من حكم لو أنصف الناس كان الفضل

 قوة العلم

محمود سامي البارودي (1839-1904م)

شاعر مصري , كان من أوائل الناهضين بالشعر العربي من كبوته في العصر الحديث , و أحد القادة الشجعان , رحل إلى الأستانة فأتقن الفارسية و التركية , و لما حدثت الثورة العرابيّة كان في صفوف الثائرين , قبض عليه الإنجليز إثر دخولهم القاهرة , و نفوه إلى جزيرة سيلان فأقام في كولومبو سبعة أعوام , ثم انتقل إلى كندي فأقام فيها عشرة أعوام , تعلم في خلالها الإنجليزية و ترجم كباً إلى العربية , له (ديوان شعر) طبع في جزأين .

مدخل إلى النص :

العلم أساس تقدم المجتمعات في كل زمان و مكان , و هو المقياس الحقيقي لقوة الأمم و رفعتها , به ترتقي , و من دونه تسقط في مهاوي الجهل و الظلام , لذا كان مقصد الشعوب و غايتها , و الشاعر البارودي يتحدث عن العلم إذ يراه قوة و نفوذاً , و يوازن بينه و بين الجهل ليزيد الصورة وضوحاً و جمالاً و إشراقاً .

الإعراب على YouTube :

  1. بقوة العلم تقوى شوكة الأمم *** فالحكم في الدهر منسوب إلى القلم
  2. كم بين ما تلفظ الأسياف من علق *** و بين ما تنفث الأقلام من حكم
  3. لو أنصف الناس كان الفضل بينهم *** بقطرة من مداد لا بسفك دم
  4. فاعكف على العلم تبلغ شأو منزلة *** في الفضل محفوفة بالعز و الكرم
  5. فليس يجني ثمار الفوز يانعة *** من جنة العلم إلا صادق الهمم
  6. فاستيقظوا يا بني الأوطان و انتصبوا *** للعلم فهو مدار العدل في الأمم
  7. شيدوا المدارس فهي الغرس إن بسقت *** أفنانه أثمرت غضّاً من النعم
  8. مغنى علوم ترى الأبناء عاكفة *** على الدروس به كالطير في الحرم
  9. يجنون من كل علم زهرة عبقت *** بنفحة تبعث الأرواح في الرمم
  10. قوم بهم تصلح الدنيا إذا فسدت *** و يفرق العدل بين الذئب و الغنم
  11. و كيف يثبت ركن العدل في بلد *** لم ينتصب بينها للعلم من علم؟!
  12. لولا الفضيلة لم يخلد لذي أدب *** ذكر على الدهر بعد الموت و العدم

الحصول على الإعراب بصيغة pdf

سمات المذهب الإيعازي :

  1. غلبة الجمل الإنشائية
  2. اعتماد الشواهد و الحكم التي تؤيد ما يذهب إليه
  3. اعتماد الضمائر
  4. استخدام الجمل القصيرة

من معاني الزيادة في الأفعال , وزن :

  • (تفاعَلَ) : التدرج و المشاركة
  • (افتَعَلَ) : الطلب و المبالغة فيه
  • (افعَلَّ) : الدخول في الصفة و المبالغة فيها 
  • (تفعَّلَ) : الطلب و التكلف فيه
  • (انفَعَلَ) : الانقياد و المطاوعة
  • (استفْعَلَ) : التكلف و الطلب و التحول