إعراب قصيدة "عرس المجد" بكلوريا سورية - وظائف الصورة و طريقة الحل في الامتحان - موقع Wiplax
عرس المجد
عمر أبو ريشة ( 1910 – 1990م )
عمر أبو ريشة شاعر سوري , نشأ و ترعرع في منبج , ثم أقام مع أسرته في حلب ,
و تعلم في مدارسها , ليكمل دراسته الثانوية في الجامعة الأمريكية في بيروت
.
أرسله والده إلى إنكلترا ليدر صناعة النسيدج , و لكن الشعر كان أقرب إلى
نفسه من هذه الدراسة .
شغل مناصب عدة , فمن مدير لدار الكتب الوطنية بحلب إلى سفير لبلاده في الهند
و النمسا و الولايات المتحدة .
نظم الشعر في سن مبكرة , و كان غزير الإنتاج حيث خلًف تسعة دواوين أحدها بالإنجليزية و ملحمة و تسع مسرحيات , و قد أجاد في شعر الحماسة و الوطنية و الغزل .
مدخل إلى النص :
خرج الشعب السوري على الاحتلال الفرنسي مشعلاً الثورات في كل مكان إلى أن
سطّر بدمائه يوم الجلاء العظيم في السابع عشر من نيسان عام ستة و أربعين و
تسعمئة و ألف , و قد أرخ الشاعر عمر أبو ريشة لانتصارات بلده بحروف من نور
, و صور فرحة الانتصار بجلاء المحتل عن أرض الوطن , و أشاد بتضحيات
السوريين العظيمة في يوم الجلاء .
- يا عروس المجد تيهي و اسحبي *** في مغانينا ذيول الشهب
- لن تري حفنة رمل فوقها *** لم تعطّر بدما حرّ أبي
- درج البغي عليها حقبة *** و هوى دون بلوغ الأرب
- و ارتمى كبر اللّيالي دونها *** ليّن الناب كليل المخلب
- لا يموت الحقّ مهما لطمت *** عارضيه قبضة المغتصب
- من هنا شقّ الهدى أكمامه *** و تهادى موكباً في موكب
- و أتى الدنيا فرفّت طرباً *** و انتشت من عبقه المنسكب
- و تغنَّت بالمروءات الّتي *** عرفتها في فتاها العربي
- أصيدٌ ضاقت به صحراؤه *** فأعدّته لأفق أرحب
- هبّ للفتح فأدمى تحته *** حافر المهر جبين الكوكب
- يا عروس المجد طاب الملتقى *** بعدما طال جوى المغترب
- قد عرفنا مهرك الغالي فلم *** نرخص المهر و لم نحتسب
- و أرقناها دماءً حرّةً *** فاغرفي ما شئت منها و اشربي!
- نحن من ضعف بنينا قوة *** لم تلن للمارج الملتهب
- هذه تربتنا لن تزدهي *** بسوانا من حماة ندب
وظائف الصورة و طريقة الحل في الامتحان لطلاب البكالوريا في سوريا – لغة عربية – موقع Wiplax – ( الشرح و التوضيح – المبالغة – التحسين – التقبيح – الوصف و المحاكاة – الإيحاء – إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة و الأشياء – الرمز )
وظائف الصورة :
- الشرح و التوضيح :
طريقة الحل في االمتحان :
شرحت الصورة و وضحت معنى _____ من خلال تشبيه _____ ب _____ فأقنعت المتلقي بصدق المعنى
- المبالغة:
طريقة الحل في الامتحان :
بالغ الشاعر في ____ من خلال تشبيه _____ ب ______ فشرح المعنى و وضحه و أقنع المتلقي بسمو الشعور في باطنه و بصدق المعنى
- التحسين أو التقبيح :
طريقة الحل في الامتحان :
التحسين : حسنت الصورة _____ من خلال تشبيه _____ ب ______ فسرى حسن الصورة في المتلقي فجذبه نحو _____ فأثار شعور _____
التقبيح : قبحت الصورة _____ من خلال تشبيه _____ ب ______ فسرى قبح الصورة في المتلقي فنفره من _____ فأثار شعور _____
- الوصف و المحاكاة :
طريقة الحل في الإمتحان :
استمدت الصورة عناصرها الحسية من الواقع الذي حرصت على محاكاته من خلال تشبيه ____ ب ______
- الإيحاء :
طريقة الحل في الامتحان :
أوحت الصورة بمعان متنوعة من خلال تسبيه _____ ب _____ حيث أوحت ب ______ و ______ و _________
- إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة و الأشياء :
طريقة الحل في الامتحان :
نقلت الصورة الطبيعة و الأشياء معبرة عن انفعال المبدع فتلونت بمشاعره و رؤاه من خلال تشبيهه _______ بـ ______ فبدت ( فرحة / حزينة ) وفقاً لمزاج المبدع و حالته النفسية معتمدة في ذلك ( التجسيد / التشخيص / ..... )
- الرمز :
طريقة الحل في الامتحان :
رمز الشاعر بـ ______ دلالة على _______ للإشارة و الإيحاء و الاختصار و التكثيف لتبيان معنى ______ و الدلالة على ______