إعراب قصيدة "عرس المجد" بكلوريا سورية - وظائف الصورة و طريقة الحل في الامتحان - موقع Wiplax

إعراب كامل قصيدة "عرس المجد" لطلاب البكلوريا السورية – (2022/2023) _ للشاعر عمر أبو ريشة + وظائف الصورة ( الشرح و التوضيح – المبالغة – التحسين .....)

عرس المجد

عمر أبو ريشة ( 1910 – 1990م )

عمر أبو ريشة شاعر سوري , نشأ و ترعرع في منبج , ثم أقام مع أسرته في حلب , و تعلم في مدارسها , ليكمل دراسته الثانوية في الجامعة الأمريكية في بيروت .

أرسله والده إلى إنكلترا ليدر صناعة النسيدج , و لكن الشعر كان أقرب إلى نفسه من هذه الدراسة .

شغل مناصب عدة , فمن مدير لدار الكتب الوطنية بحلب إلى سفير لبلاده في الهند و النمسا و الولايات المتحدة .

نظم الشعر في سن مبكرة , و كان غزير الإنتاج حيث خلًف تسعة دواوين أحدها بالإنجليزية و ملحمة و تسع مسرحيات , و قد أجاد في شعر الحماسة و الوطنية و الغزل .

مدخل إلى النص :

خرج الشعب السوري على الاحتلال الفرنسي مشعلاً الثورات في كل مكان إلى أن سطّر بدمائه يوم الجلاء العظيم في السابع عشر من نيسان عام ستة و أربعين و تسعمئة و ألف , و قد أرخ الشاعر عمر أبو ريشة لانتصارات بلده بحروف من نور , و صور فرحة الانتصار بجلاء المحتل عن أرض الوطن , و أشاد بتضحيات السوريين العظيمة في يوم الجلاء .

  1. يا عروس المجد تيهي و اسحبي *** في مغانينا ذيول الشهب
  2. لن تري حفنة رمل فوقها *** لم تعطّر بدما حرّ أبي
  3. درج البغي عليها حقبة *** و هوى دون بلوغ الأرب
  4. و ارتمى كبر اللّيالي دونها *** ليّن الناب كليل المخلب
  5. لا يموت الحقّ مهما لطمت *** عارضيه قبضة المغتصب
  6. من هنا شقّ الهدى أكمامه *** و تهادى موكباً في موكب
  7. و أتى الدنيا فرفّت طرباً *** و انتشت من عبقه المنسكب
  8. و تغنَّت بالمروءات الّتي *** عرفتها في فتاها العربي
  9. أصيدٌ ضاقت به صحراؤه *** فأعدّته لأفق أرحب
  10. هبّ للفتح فأدمى تحته *** حافر المهر جبين الكوكب
  11. يا عروس المجد طاب الملتقى *** بعدما طال جوى المغترب
  12. قد عرفنا مهرك الغالي فلم *** نرخص المهر و لم نحتسب
  13. و أرقناها دماءً حرّةً *** فاغرفي ما شئت منها و اشربي!
  14. نحن من ضعف بنينا قوة *** لم تلن للمارج الملتهب
  15. هذه تربتنا لن تزدهي *** بسوانا من حماة ندب

اذا لم يتم تشغيل الفيديو افتحه من هنا

وظائف الصورة و طريقة الحل في الامتحان لطلاب البكالوريا في سوريا – لغة عربية – موقع Wiplax – ( الشرح و التوضيح – المبالغة – التحسين – التقبيح – الوصف و المحاكاة – الإيحاء – إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة و الأشياء – الرمز )

وظائف الصورة :

  • الشرح و التوضيح :
خطوة أولية في عملية الإقناع , إذ إن إقناع الآخرين بمعنى من المعاني يتطلب شرحه و إيضاحه , و لا بد من الانتقال من الواضح إلى الأوضح .
طريقة الحل في االمتحان :
شرحت الصورة و وضحت معنى _____ من خلال تشبيه _____ ب _____ فأقنعت المتلقي بصدق المعنى
  • المبالغة:
تعد وسيلة من وسائل شرح المعنى و إيضاحه , و تتمثل في التشبيه بالمثل الأعلى أو في قلب طرفي التشبيه , حتى يصير الغائب كالحاضر , و المتخيل كالمتحقق , و المتوهم كالمتيقن .....
طريقة الحل في الامتحان :
بالغ الشاعر في ____ من خلال تشبيه _____ ب ______ فشرح المعنى و وضحه و أقنع المتلقي بسمو الشعور في باطنه و بصدق المعنى
  • التحسين أو التقبيح :
غايتهما التأثير في المتلقي و استمالته إلى نوع من السلوك بإثارة الانفعال الذي يؤدي إلى فعل يتجلى في قبض النفس أو بسطها إزاء أمر من الأمور , فحسن الصورة يسري في المعنى ليجذب إليه المتلقي , و يرغبه في الشيء , و كذلك يسري تصوير القبح في المعنى لينفر من أمر ما
طريقة الحل في الامتحان :
التحسين : حسنت الصورة _____  من خلال تشبيه _____ ب ______ فسرى حسن الصورة في المتلقي فجذبه نحو _____ فأثار شعور _____
التقبيح : قبحت الصورة _____  من خلال تشبيه _____ ب ______ فسرى قبح الصورة في المتلقي فنفره من _____ فأثار شعور _____
  • الوصف و المحاكاة :
تستمد الصورة عناصرها من الأشياء المحسوسة , يغلب التقليد على الابتكار و لا سيما في المذهب الاتباعي .
طريقة الحل في الإمتحان :
استمدت الصورة عناصرها الحسية من الواقع الذي حرصت على محاكاته من خلال تشبيه ____ ب ______
  • الإيحاء :
عرفت الصورة تجديداً في التيار الإبداعي فتخلت عن المحاكاة , و ابتعدت عن إعطاء الشيء أوصافه الموضوعية الدقيقة , على حين أضافت إليه ظلالاً من نفس المبدع و روحه , فأضحت تطلق الشعور , بما تحققه من امتدادات , حتى غدت الصورة مركزا يشع بدلالات ثرة و أجواء متعددة
طريقة الحل في الامتحان :
أوحت الصورة بمعان متنوعة من خلال تسبيه _____ ب _____ حيث أوحت ب ______ و ______ و _________
  • إضفاء نفسية المبدع على الطبيعة و الأشياء :
تنقل الصورة الطبيعية و الأشياء بعد انفعال المبدع بها فتتلون بمشاعره و رؤاه , و تبدو فرحة أو حزينة وفق مزاج المبدع و حالته النفسية معتمدة على التجسيد ( إعطاء المعنوي صفة مادية ) أو التشخيص ( إعطاء المعنوي أو المادي صفة الإنسان ) .......
طريقة الحل في الامتحان :
نقلت الصورة الطبيعة و الأشياء معبرة عن انفعال المبدع فتلونت بمشاعره و رؤاه من خلال تشبيهه _______ بـ ______ فبدت ( فرحة / حزينة ) وفقاً لمزاج المبدع و حالته النفسية معتمدة في ذلك ( التجسيد / التشخيص / ..... )
  • الرمز : 
وُظّف على نحو واسع في الشعر الحديث , و هو وسيلة للإشارة و الإيحاء و الاختصار و التكثيف , ففيه تختبئ معان و دلالات يؤولها القارئ و يستمتع بتأويلها , و للرمز مصادر متنوعة .
طريقة الحل في الامتحان :
رمز الشاعر بـ ______ دلالة على _______ للإشارة و الإيحاء و الاختصار و التكثيف لتبيان معنى ______ و الدلالة على ______

الحصول على الإعراب بصيغة pdf من هنا